خواطر

0 Comments
شيء عجيب فعلاً. بعد ثمانية عشر قرناً من الكفاح من أجل حرية العقل. لم يتحدث أحد عن حرية القلب، مع أن الحق في الحب لا يقل أبداً عن أهمية حق الإنسان في التفكير.. إنه صوت الشاعر والكاتب الكبير فيكتور هوغو الذي قال أيضاً "الحرية خيار بين عبوديتين: الأنانية والوعي. من يختار الوعي يختار الحرية".


لم تكن الحرية تنفصل عن الحب في حياة هذا الشاعر. قال للحبيبة والحرية "حياتي لغز واسمك مفتاحها". لم يكن هذا الشاعر في حاجة للبحث في ثمانية عشر قرناً من التاريخ.

هو الذي يعرف أن تاريخ الحب ليس إلا تاريخ القلب ، وأن حرية القلب هي الحرية الأولى ، حرية الانسان منذ الأزل. وأنه ما كان للإنسان أن يكون حراً لولا الحب. ما كان ليتكلم لولا الحب . يعرف فيكتور هوغو أن الخفقان أول كلمة وآخر قصيدة.

وأن للأرض قلباً ، وأن القلب هو الحياة ، كل الحياة، وأن العالم يتوقف عن الحياة في كل سكتة قلبية تجتاح قلب عاشق. تعلمنا منه ومن الشعراء ان القلب منح الأشياء أسماءها. علمونا أن الحب ليس كلمة ؛ لأن القلب ما كان يجرؤ على ان يختزل الحب في كلمة. الحب هو الذي اختزل القلب واختاره عنواناً لحريته ، رمزاً لديمومته وخلوده. عن أي حرية للقلب يتحدث هذا الشاعر؟ والعالم يعترف ان الحب أبو الحريات. وان كل حرية لا تنبع من القلب وتمد جذورها فيه تقع في أول حفرة.

ولئن كانت منظمات حقوق الإنسان الدولية قد أغفلت حق القلب أو حقوقه فإن الانسان أياً كان زمانه ومكانه وثقافته، كان قد مثل الضوء. مثل الماء. مثل الخفقان. وليس من لغة في العالم إلا والقلب مرادف للحب. صنعا بهذه الثنائية قوانينهما التي لا يمكن ترجمتها إلا من القلب إلى القلب. بالعين، بالصوت. بالعطش، وجهاً لوجه. ما كان لأي كلمة أو حركة ان تأخذ معناها الكلي إلا بالحب. حرية القلب مشروطة بالحب، وكل حرية تبحث عن مشروعيتها وحياتها في الحب. في القلب. ولأن الإنسان الأول نشأ في افريقيا كما يقال، فإنهم حسموا أمرهم وقالوا أول ما قالوا "هناك حيث الحب لا مكان للظلام". هل كانت هذه الجملة مطلع القلب وخاتمته، ربما، حين انتشر الإنسان في قاراته الست قال القلب بمطلق حريته، "الحب يشبه الظمأ. قطرة واحدة تزيد من حدته" وقال القلب " العاشق هو من يمشي على الثلج ولا يترك عليه أثراً




فيكتور هوغو ئاال الحرية خيار بين عبودتين الانانية والوعي ومن يختار الوعي يختار الحرية
صح ميت م يشيل ميت بس انا ك انسانة اخترت عبودية الوعي بس بعرف انو الحب يشبه الظمأ قطرة واحدة تزيد من حدته وخلودك


You may also like

ليست هناك تعليقات:

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.